إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-04-06 12:47


أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى أن المفوضين المشاركين فى المحادثات النووية فى سويسرا، خرجوا من المحادثات الماراثونية يوم الخميس الماضى، بمخطط تفصيلى مفاجئ للاتفاق الذى يجب أن يعملوا الآن لإنهائه قبل نهاية يونيو المقبل، لكن تظل هناك مشكلة تتمثل فى وجود نسختين أو رؤيتين للاتفاق.
وأضافت الصحيفة أن البيان ذكر حوالى عشرة معالم للاسترشاد بها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة من المحادثات تشمل التزاما بأن يكون مفاعل ناتنز النووى فى إيران هو المكان الوحيد الذى يتم فيه تخصيب اليورانيوم خلال فترة الاتفاق، إلا أن الولايات المتحدة وإيران أعلنتا تفاصيل أخرى لما تم التوصل إليه فى لوزان بسويسرا، وما أعلنه كل طرف يسلط الضوء على توقعاته بشأن ضرورة ما يجب أن يرد بالاتفاق النهائى.
ورجحت الصحيفة أن المراجعة الحذرة، تظهر أن هناك تداخلا كبيرا بين ما أعلنه كل طرف، لكن هناك اختلافات أيضا جديرة بالملاحظة، والتى أثارت تساؤلا حول كيفية رفع العقوبات سريعا عن إيران. كما أن البيانين الأمريكى والإيرانى لا يوضحان بعض القضايا الهامة مثل نوعية الأبحاث التى سيسمح لإيران تحديدا بإجرائها على أجهزة الطرد المركزى المتقدمة خلال السنوات العشرة الأولى من الاتفاق.
وقال أولى هينونين نائب المدير العام لوكالة الطاقة الذرية سابقا: إن هذا مجرد عمل مستمر، وتلك الاختلافات تشير إلى التحديات القادمة.
وتقول نيويورك تايمز إن مسئولى إدارة أوباما يصرون على عدم وجود خلاف حول ما تم الاتفاق عليه خلف الأبواب المغلقة، لكن لتجنب المداولات المستهلكة للوقت حول ما سيقال علنا، قرر الجانبان خلال المحادثات التى استمرت طوال ليل الأربعاء أن يصدر كل طرف بيانه.
ويعترف المسئولون الأمريكيون أنهم لم يعلموا الإيرانيين مسبقا بكل المؤشرات التى ستعلن عنها الولايات المتحدة فى محاولة للحفاظ على التقدم الذى تم إحرازه حتى الآن، وأيضا لتعزيز موقف البيت الأبيض ضد أى خطوة من جانب أعضاء الكونجرس لفرض عقوبات على إيران.
وقال مسئول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية، رفض الكشف عن هويته، لقد تحدثنا إليهم وأخبرناهم أننا سنقول بعض الأشياء، ولم نريهم الورقة، ولم نريهم القائمة الكاملة. واعترف المسئول أيضا أنه كان مفهوما أن هناك سردا مختلفا من قبل كل طرف، إلا أنهم لن يناقضوا بعضهما البعض.
ولم تكد المفاوضات تنتهي يوم الخميس حتى وصف جواد ظريق على توتير النقاط الأمريكية التى تم إعلانها بأنها ملتفة، وعندما ظهر على التليفزيون الإيرانى، واصل هذا النهج، وقال إن إيران اشتكت رسميا لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بأن الإجراءات التى تضمنها البيان الأمريكى تتناقض مع ما تم القبول به بالفعل فى إيران.
لكنه لم يتحدى أيا من البنود النووية الواردة فى الاتفاق، واشتكى من أن الوثيقة تم صياغتها فى ظل ظغوط من قبل الكونجرس وإسرائيل.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا