2012-12-23 10:53
كيف تختار عدسات التصوير الفوتوغرافي؟
كيف تختار عدسات التصوير الفوتوغرافي؟


يواجه الكثير من مستخدمي كاميرات التصوير الرقمي من هواة ومصورين محترفين مشاكل في اختيار العدسات المناسبة لكاميراتهم الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) فما هي عدسة التصوير وكيف يتم اختيارها؟

عدسة آلة التصوير الضوئي هي الجزء الزجاجي الذي يقوم بتجميع أشعة الضوء لتسجيلها على الفيلم التقليدي أو على الفيلم الرقمي وهو المستشعر (Sensor) الذي يتحسس الضوء، ويعمل على تحويل الصورة إلى ملف رقمي يخزن بوحدة التخزين داخل الكاميرا.

وتتكون عدسة الكاميرا من عدة عدسات بعضها مقعر والآخر محدب بحيث تُجمع معا بنظام خاص، وتطلى مكونات العدسات بمادة تقلل من كمية الأشعة المنعكسة منها، وتتركز وظيفتها في تركيز الضوء الداخل إلى الكاميرا وإسقاطه على المستشعر.

والعدسات أنواع عديدة منها عدسات التقريب (Zoom or Telephoto lens) التي تحتوي على إمكانية تغيير البعد البؤري للعدسة حيث يمكن لمصور تقريب أي شيء بعيد أو الحصول على تفاصيل أكثر لعنصر معين بتغيير البعد البؤري في العدسة عن طريق تدوير حلقة في جسم العدسة الخارجي، وغالبا ما تكون في وسطه.

ويوجد نوعان من أنواع التقريب هما التقريب الرقمي (Digital Zoom) والتقريب البصري (Optical Zoom). وتحتوي بعض الكاميرات على النوعين، لكن استخدام التقريب الرقمي ليس بكفاءة التقريب البصري كونه يكبر جزءا من صورة تم التقاطها بينما الآخر يقرب الصورة قبل التقاطها، لذلك نحصل على صورة ذات جودة عالية باستخدام التقريب البصري.

"
في بعض أنواع التصوير المتخصص يتم استخدام عدسات ذات بعد بؤري ثابت ولا تحتوي على إمكانية التقريب البصري، وتعتبر من أنواع العدسات ذات الجودة العالية
"
استخدامات العدسات
مجالات التصوير كثيرة ومتعددة منها التصوير الصحفي للأحداث السياسية والرياضية والثقافية وتصوير المناظر الطبيعية والتصوير الليلي والتصوير القريب وغيرها، ولكل مجال من هذه المجالات المعدات والعدسات المناسبة التي تمكن المصور من التقاط صور احترافية.

فمثلا في التصوير الصحفي يحتاج المصور إلى عدستين الأولى تمكنه من التقاط صور واسعة الزوايا تغطي مكان الحدث باستخدام عدسة ذات بعد بؤري قصير يتراوح بين 18 و28 ملم، وتغطي زاوية واسعة (Wide Angle ) وأخرى ذات بعد بؤري بسيط (Telephoto) يتراوح بين 70 و105 ملم لالتقاط صور الأشخاص والمشاهد من مسافات قريبة.

وفي بعض أنواع التصوير المتخصص يتم استخدام عدسات ذات بعد بؤري ثابت (Fixed Focal) ولا تحتوي على إمكانية التقريب البصري، وتعتبر من أنواع العدسات ذات الجودة العالية، ومن استخداماتها التصوير الرياضي الذي يحتاج لعدسات تقريب ذات بعد بؤري ثابت طويل كعدسة 400 ملم والتي تمكن المصور من التقاط صور من مسافات بعيدة.

ومن المهم في حالات استخدام هذه العدسات التي تكون غالبا ثقيلة الوزن الاستعانة بحامل أحادي أو ثلاثي الأرجل لتفادي اهتزاز الصور.

وهناك أنواع أخرى من عدسات التصوير الفوتوغرافي مثل عدسات الماكرو (Macro) التي تستخدم لغايات التصوير الدقيق، وعدسات عين السمكة (Fish Eye) التي تغطي زوايا واسعة، وغيرها.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

. الابل حراج الابل الهجن شركة رش مبيدات بالرياض